مقدمة العقل يريد

بقلم أحمد أبوذكــاء
كلما أنظر إلى بنيتي الصغيرة تنتابني مجموعة من التساؤلات ، كيف سوف تعيش الأيام القادمة؟ كيف ستحيا في عالم أصبح متمرداً لحد الفوضى ؟ فوضى في كل شئ فوضى سياسية وأخلاقية ودينية وتعليمية . فوضى كان لنصيب وطننا القريب مصر و وطننا البعيد الوطن العربي والأمة الإسلامية نصيب الأسد . هل ستكفي تربيتي الجيدة لها . لا أظن بعد أن نظرت حولي وأمعنت النظر إكتشفت إنه يوجد كثيراً من ضلوا الطريق ، رباهم أهلهم تربية سليمة وإجتهدوا وزي ما بنقول في العامية ربوهم زي الكتاب ما بيقول . أصبح لدي شعوراً كبيراً أن الموضوع يحتاج لأكثر من مجرد مهارة أصبح يحتاج لحظ .
 هل هذا ما آل إيه وضعنا ، هل أصبحنا نحتاج أو ننتظر لضربة حظ ، هل كل ما محملين به من وصايا رسولنا الكريم وقرآننا العظيم ، وحضارتنا المجيدة وتراثنا الكبير غير كافي لمواجهة كل هذه الفوضى كل هذا الفساد الذي أصبح يستشري كالسرطان داخل كل منا ، بل هو مرض أشد فتكاً منه فالسرطان يعالج كيماوياً ، لدي جارة أصيبت بالسرطان مرتين وتوفي ولدها الوحيد في كارثة مآساوية ، وتخطت تلك الكارثة المفجعة وكرست حياتها لتربية أطفاله ، لكنها لم تعالج من مرض الفساد التي تحيا عليه هي وأسرتها وقامت للمرة الثالثة بتعلية بنايتها ، على الرغم من التشاط الملحوظ لمحافظة الإسكندرية بإزالتها لثلاث عمارات يومياً ، إلا أن هذا لم يردع جينات الفساد في المصريين .
هل فكر أحدكم في ذات مرة بتغييرذلك الواقع المرير (طبعاً غير أحمد حلمي في فيلمه الفانتازي ألف مبروك) ، من منكم حاول أن يرسم خطة لعامه أو شهره أو أسبوعه أو حتى يومه لها هدف محدد ينتهي بإضافة له ولمجتمعه ، الكل تنتهي به محاولة تغيير الواقع عند مرحلة الأحلام فمنا من يحلم أن يعمل ، ومنا من يحلم أن يتعلم ومنا من يحلم أن يحلم ، أما مرحلة التنفيذ فهي غير واردة في تفكيرنا أو مخططاتنا التي أغلبها تافهة .
هل كفانا ما ضاع من حياتنا هباءً ، من منكم يريد أن ييدأ بداية جديدة من يرى إنه حان الأوان لينفض عنه غبار الكسل واللامبالاة ، فلنبدأ سوياً لنبني حياتنا لنجعل لها معنى ، لا أوفق كل المتشائمين والسلبيين فالقنوط خيانة وقت الحرب ، الحرب على الإهمال والتردي الذي وصلنا إيه سوياً وسنخرج منه سوياً بإذن الله ، فلنزرع كل يوم زهرة فلنتعلم كل يوم معلومة أو مهارة ، وأنا أضمن لكم إنه عند خط النهاية سنكون هناك نحن وأبناءنا وكل أحباؤنا .

0 التعليقات:

أضف الموضوع لحسابك